وقفت سيدة النساء يوماً على قبر ابيها النبي الاقدس صلوات الله عليهما، وقبضت قبضة من تراب قبره المبارك فشمته ثم بكت وأنشأت تقول: ماذا على مَنْ شمّ تربة أحمدٍ أن لا يشّمَ مدى الزمانِ غواليا ... صُبّتْ عليَّ مصائبٌ لو أنّها صُبّتْ على الأيامِ صِرنَ لياليا ***** ووقف الامام عليّ يوماً على قبر الزهراء صلوات الله عليهما وانشأ يقول: أرى عللَ الدنيا عليَّ كثيرة وصاحبها حتى الممات عليلُ ... لكل اجتماعٍ من خليلينِ فرقة وكلُ الذي دونَ الفراقِ قليلُ ... وإنّ افتقادي فاطماً بعد أحمدٍ دليلٌ على أنْ لا يدومَ خليلُ

الأحد، تشرين الأول ٠٥، ٢٠٠٨

الدراما العراقية الشاص شاص والحمل حمل

علي بديوي

ليس للدراما العراقية مسيرة على العكس من المسرح العراقي .. اي ليس هناك خط تطوري او تعاقب اجيال او تطور ااسليب ؟؟.. في الثمانينيات من القرن الماضي كانت الدراما العراقية تتحرك بثلاث خطوط :
1- خط الدولة
أ‌- تلفزيون العراق
ب‌- السينما والمسرح بعد الغاء السينما.
ت‌- شركة بابل
2- شركة بابل
هيمنة الدولة :
هناك دائرة رقابة تتحرك باتجاهين الاول فحص النصوص مما يدنو من سياج الحكومة الفكري . الثاني انتاج البسة درامية بحسب طلب النظام سواء رغبات ومزاج الرئيس او افكار السلطة التي يعرفها الجميع .. نعم فلتت عددا من الاعمال الدرامية من اسار الرقابة مازالت تتحاشى الدخول في النتاطق الحمراء ولكن قبضة النظام اسست لنمو نوع من الكتاب هم منفذين حسب الطلب ... اعمال صباح عطوان الاولى كانت تبشر الى ان الثورة قد اوسلت الى الارياف الكهرباء والمراكز الصحية ,, صباح عطوان نفذ رغبة الحكومة في انتاج ذئاب الليل الاول والثاني والثاني كان تعديلا فكريا لتحسين الحكومة تماما كما في امطار اليوم فان سنةات النار هي نسخة تعديل للاساءة الى الجيش العراقي الذي بدا في الجزء الاول بؤيئا مما يحدث .. على العموم فان صباح عطوان واحدا منالذين رسموا ارضية هشة ومتخلفة ومشلولة للدراما العراقية ,واخر اعماله كان بطلب مباشر من صدام حسين تناول المسلسل قصة لواء متهيكل .. اخرج العمل نبيل يوسف وبمناسبة المخرج نبيل يوسف.. فان لقب مخرج درامي غالبا مايأخذ معه لقبا حزبيا / منصبا رفيعا .. عضو شعبة .. فكانت حصة المخرجين من الاعمال تتناسب مع القرابة من السلطة من ضعقها .. خذ مثلا جمال عبد جاسم .. يعمل بقرابته من السيد لطيف نصيف جاسم كونه ابن عمه .. على حين اجترح بعض المخرجين المستقلين لانفسهم خطوكا تجارية خاصة بهم .. صلاح كرم شركة الخليج , عماد بهجت عشتار فيما فر القسم الاخر الى خارج العراق مبكرا مثل الفنان حسن حسني الى العربية السعودية .. و الفنان صبري الرماحي الى قطر والمخرج الشاب هشام خالد الى المغرب بعد اخراجه عمله الوحيد غرباء انتاج حسين صالح .. تخلت الدولة العراقية عن انتاج الدراما والمسرح كليا . وفرغت بلاتوهات دائرة الاذاعة والتلفزيون الا من المنتجين الخاصين والشركات الخاصة وهذا التخلي خلخل من الموازين الفنية سريعا . فقد عملت الشركات فيما كان يعرف انذاك بالهبات ( جمع هبّة ) فاليوم هبّة العمل البدوي .. واليوم كساد الانتاج صفر وغدا هبة الدراما البرامجية اوبرامج الدراما . وغدا كساد. ثم تعقبها هبة برامج الاطفال التعليمية .. وهكذا .. والمنتج العراقي الخاص ذهب بالدراما العرافية الى غير ماترجوه .. كيف ؟؟ كان المنتج العربي ممنوع عليه العمل بالعملة العراقية .. فقد لجأ الى حيلة المنتج الوسيط .. فكانت ( نضال السبيعي ) منتجا وسيطا للمنتج الاردني الفلاني و ( التفات ) منتجا وسيطا للمنتج العربي الفلاني و ( عقيلة محمد ) منتجا وسيطا للمنتج العربي الفلاني .. كذلك الامر ل ( اقبال نعيم ) و ( ليلى محد ) لاحظ ان المنتج العربي ولاسباب تتعلق بالثقة واسباب لايعرفها الا الراسخون في العلم يكون معظم المنتجين الوسطاء للمنتجين العرب هم من النساء بما فيهم الفنانه هناء محمد .. ظاهرة المنتج الوسيط صنعت نوعا من العبودية .. كيف ؟ كسادا عاما توقف في الانتاج يعقبه عملا للفنانة الفلانية بصفتها منتجا وسيطا . الفنان العراقي ممثلا اوفنيا اصطر ان يعمل بنظام اقتصادي جائر هو اقرب االى العبودية والفيتيشية لانه لامهرب .. المنتجة الوسيطة تتعامل مع الفنان العراقي بالملاليم ومن لايقبل يموت من الجوع .. لم تتدخل الدولة لفك رقبة الفنان العراقية لانها في البداية لم تلتزمه .. العربية السعودية تشجع العمل المصري تتدخل في الانتاج ترفع من نسب الانتاج اذا ما اشرك ممثل سعودي .. على حين في تلك السنوات العجاف توفي بصمت عدد كبير من خيرة فنانينا بسبب الاصطهاد المادي .. الفنان سامي السراج توفي في الغربة بحثا عن لقمة العيش تأخر جثمانه على الحدود .. كذلك الفنان طعمة التميمي .. وفي داخل الوطن توفي بصمت الفنانون عبد علي اللامي ( ابو حنان ) والفنان عبدالجبار كاظم بعمر مبكر والفنان غازي التكريتي جن قبل ان يموت والفنان زاهر الفهد .. واتذكر حادثة . ان دائرة الاذاعة والتلفزيون طلبوا منها ان تعلق لافتة نعي للفنان المرحوم زاهر الفهد .. علقت دائرة الاذاعة على الطلب ان الموما اليه منشور على السينما والمسرح وليس دائرتنا . ولولا عناية الله سبحانه وتعالى والفنان كاظم الساهر لقضي المرض على الفنان عبدالخالق المختار بعد ان اجريت له عملية في مستشفى الحسين بعمان .. كانت سنوات الدراما العراقية انذاك سنوات ضياع . اما فنان مثل قاسم الملاك فكان يعمل تحت شعار العب بيهه يابو سميرة .. فقد استغل تخلي الدولة عن الفنان والفن وتأسيس مايعرف بالاكتفاء الذاتي فقد تزوج بين قوسين طبعا من السيدة ملايين زواجا فنيا وماليا .. واشترت السيدة ملايين الفرقة القومية مساطحة وتحل محل الدولة .. وطاف الملاك المدن العراقية بمسرحية ملايين العالم في ليلة وهذه واحدة من كوميديات عصر الفن في العراق .
مابقي من مشهد الامس
سقط النظام تكسرت الزجاجة لكن الكائنات في الزجاجة مازالت حية .. قاسم الملاك الذي ( عمل شاطي باطي) في دائرة السينما والمسرح ايام كان مديرها لدورتين متباعدتين التقى بنظيره صباح عطوان وشكلا ثنائي اعاد للعراقيين مصائب ايام زمان .. الاستئثار بالميزانيات الضخمة المخصصة للانتاج الضخمة والتي تصل الواحدة منها الى المليارات .. قاسم الملاك الذي كان عمله الوحيد هو ان يأكل من جميع القدور .. لم ينل الشيب شعر رأسه رأسه .. فهو لم يتعرض الى الفقر الذي افقد غازي التكريتي عقله قبل ان يفقدهه حياته .. وكذلك نظيره صباح عطوان .. ياسبحان الله شبيه الشيء منجذب اليه .. كانت مؤلفات صباح عطوان منذ عمله الاول الذي كتب على غلافه : الفيلم التلفزيوني الملون . كان ( منين ماصدام يميل يميل .. كان حاذقا في ( قشمرة ) النظام وعارفا للعبة ( عضة الكتف ) . الان انتهى الاب الراعي صدام . لكن ( العظّامة ) لم يموتون . اجتمعوا مرة اخرى لكن هذه المرة على سب صدام .. في امطار النار يدلك العمل . ان صباح عطوان لم يتطور . هو هو ... ثرثار .. موغل في الثرثرة .. يعتمد عمله على المنازعات بين العوائل وهو ما اسميه المشاكل الدونية .. يعاني من الامية الفادحة يعوضها بالحوارات التي لاتتناسب مع تركيب شخوصه .. صباح عطوان على حد تعريف احد خبراء الدراما في العراق ليس مؤلفا يعول عليه في انقاذ درامانا انه اسطة فحسب ..هذا الاسطة المثابر التقى القنطرجي الحاذق قاسم الملاك ليكونا شلة ثنائية لاتهدف الى صناعة دراما عراقية مدروسة بنفس جديد .. وانما بنفس الاجندات السابق .. ( اللي جان يكول على صدام زين ويقبض فلوس , هسه يكول على صدام موزين ويقبض فلوس ) لماذا امطار النار, وسنوات النار؟؟ لماذا هذا الترادف بالعناوين ؟؟ في امطار النار بانت بعض ملامح ماكان يكتبه صباح عطوان في مسلسلاته . ( مدارس في الاهوار ) الحكومة بريئة الخطأ في الرفيق المعلم .
لكن سنوات النار ( الحكومة خطاءه والرفيق بريء ) هذا هو التعديل في الانتاج الجديد .. وكلا العملين هما عبارة عن هلوسة وفرضيات .. خطوط سائبة .. ثرثرة . جيفارا ولغة ماانزل الله بها من سلطان . والغريب في الامر ان الممثلين انفسهم لايعرفون قصة ( حدوتة ) المسلسل . الى اين تذهب الخطوط . هل هو هذا حال الجيش العراقي , هل هذا هو حال المقاومة في الجنوب . الانتاج ليس اموالا طائلة وكرينات وتفجيرات . الانتاج بالدرجة الاولى وعي والانتاج بالدرجة الاولى نص . لكن الاخوة ليس مهما لديهم مانرجوه للدراما العراقية . انما هو فلسفة الغرف من القدور .

هناك ٦ تعليقات:

غير معرف يقول...

خبر عاجل للموظفين:- تم وبحمد الله وبعونه المصالحة بين احمد الكردي وعلاء المولى وعاصم جهاد على مائدة في فندق السدير وكان احمد الكردي جدا متعاونا ووعد الكردي بان يتخلى عن اسلوب المهاجمات الكلامية وسينقل بعد العيد ليعين احد مساعدي عاصم جهاد وقد وعد عاصم جهاد بانه سيوفر كافة مستلزمات الونسة لاحمد الكردي من شرب وبنات وطبعا التلفزيون ميقصر بهذا الشي اما انتم اليوم فموقعكم بعد ميسوى اي شي وعلى فكرة اتاكدوا من هذا الحجي -يتبع-

غير معرف يقول...

والصراحة هو الرجال كدر يوصل لمعلومات وهذا الاتفاق كله صار بامر من حسن الموسوي فاليوم بطلكم اللي يدعي بالشرف والدين والاخلاق رجع لاحضانا وضحك عليكم كلكم وسوا هوسة بالخالي وبلاش بس تدرون اني عجبني الاسلوب سوي فضايح علمود شتطلب اينفذولك حلوة مو ومن جملة الوعود انه راح ايشلفون حسن قاسم وايخلوه مدير التلفزيون بداله -يتبع-

غير معرف يقول...

وعندكم حمودي واسالوه وكلها هاي السالفة فضت بكلاسين عرك ههههههههههههههه واريد اكول سلمولي اذا بعد واحد تابعكم هههههههههااااااااااااااييييييييي

غير معرف يقول...

ها اشو منعتوا تعليقاتي وين الحرية مالتكم وتندعون بيها صدكوني احمد الكردي اكبر فاسد وميكدر ايعوف الكحاب ابد لان هو دائما ايحن لاصله حبابي ابشركم اليوم احمد رجعلنا وصار بحضنا وانتو موقعكم صدكوني بعد مااكلبه لا نفس الحجي اللي بيه راح ينعادددددددد ولم تعد للحديث اي بقية ههههههههههههههههههههههههه

غير معرف يقول...

احمد الكردي ينطبق عليه البيت الشعري القائل
عربيد انا وابن حية وابن صل ومن ظهر افات
تاليه دود الكاع يوكعلي كفخات

غير معرف يقول...

وشهد فاسق من اهلها
انك اعترفت بانكم توفرون الونسة من عرك وبنات وهذه شغلتكم من زمان من كنتم توفرونها لسيدكم عدي من جنتو تشتغلون عنده هاي الشغلة .
ولان تربيتكم هاي ماتعرفون غيرها ولذلك تتهمون اي واحد بانه يسلك نفس ذاك السلوك اللي صار كار لكم .
بالعافية عليكم وفروا يابة وفروا
زاهد زعاصم وباسم ومهدي ابن زاهد وابن الخاله ستار واللي تعينو بالاستعلامات الداخلية وبالحمايات من الكرايب .
الكردي ارفع من هالمستوى واسمى من هالقذارة
والكردي واحد من الاف احمد الشرفاء اللي يظلون يشكلون كابوس الكم ولامثالكم .
واذا حضرتك ماراح بعد اتكلب الموقع راح تموت ابحسرتك لان لازم تشوف عيوبك عيوب الاسرة اللي طلعت الهم العراقية ورث . وسالفة السيد حسن فاتركة لانه ارفع من هذا المستوى ولا تحاولون تلوثون ثوبة بنجاساتكم ولو هو لحد الان حديدة عن الطنطل ومكله سيدنا احذر الحاشية احذرررررررر وراقب وحاسب ترة ولا تتهاون لان بالنتيجة انت اللي بالصورة وراح يتبرون مثل ما اتبروا من عدي هذوله مدربين ومعلمين
على هالاخلاق وتابى الحقارة ان تفارق اهلها .وشهادة هذا الفسق كافية
ومن لسانك وادينك .

مراقب قرييييييييييب
والاناء ينضح بما فيه