خادم منبر الحسين ( ع ) ابو حيدر المالكي
يا من غفى خير الانام بصدره وترعرع النهج القويم بحجره
وتفجرت كلتا يديه مكارما غدقا تفيض على الورى من بره
يا صاحب الدار التي نيرانها تدعو الجياع ليغرفوا من قدره
جمع السمات الساميات بشخصه حلما وجودا في الرخاء وعسره
فيه الفصاحة والسماحة والابى والجود ساقية تصب ببحره
يسمو على ام القرى بصفاته هل لقبوا شيخ البطاح لغيره
قمر ينير على الانام بليلهم وتفوح ازهار الجنان بعطره
طود تسامى للعلا في قدره هو عصمة للمستجير بظله
غرس الاله بقلبه من فيضه فتوردت اعضاؤه من زهره
واختاره من بين عشرة اخوة يأوي حبيبانوره من نوره
هل يا ترى ان الخبير توهم وهب الجعالة من يموت بكفره
حاشى فان الله يعلم من له حفظ الامانة خصلة في صدره
لو لم يكن اهلا لها في حفظها ما اختاره المولى الكفيل لنصره
هل ام عيسى مريم بمقامها خير من الداعي البشير بأمره
حتى تكفلها نبي مرسل وكفيل طه جاحد في سره
عجبا لمن ارخى العنان لحقده بغيا وظلما يستبيح لستره
يرمي كفيل المصطفى بوقاحة من صار عبد للطغاة بجهره
اذ يفتري كذبا وينسب قوله للحق دون تورع في جوره
قطعوا من القران اية من تحب قالوا ابو طالب مضى في كفره
لا تهدي من تحب وانما الله يهدي من يشاء لنوره
الله انزلها يبين نهجه كل يميل لحقده ولثاره
فتلقفت اقلامهم الفاظها ويحرفون كلامه عن ذكره
نسجو حديثا حائك عن حائك عمي بضحضاح ثوى في قعره
علي اعلل للذين تهافتوا خوفا لاول غاصب ولتبره
من كان يقبع في الحضيض بذلة الفقر يشكوهمه من فقره
صارت تجارته كلاما يفترى فله الجواري والعبيد بقصره
من راح ينسب للرسول محمد قولا لمدح حثالة من زوره
بدؤا بقولة لا نورث حينها كي يسلبوا فدكا وامرة صهره
فتوارثوا اهل النفاق تراثهم في كل عصر يرفعون لسعره
فتكالبت طمعا بال امية ومشت بنو عباسهم في اثره
شتموا عليا جهرة كي يحجبوا ما قال فيه المصطفى من دره
حسدا وبغضا كارهين لسيفه اذ طأطأت كل الرقاب لكره
نطقوا الشهادة كي تكون وسيلة تحميهم من قده او بتره
مالوا عليه وجندوا طاقاتهم فتكسرت تلك الرماح بصدره
فأتواأباه لعلهم يجدون ما يطفي لهيب صدورهم من جمره
فتسربلوا يتشبثون بخزيهم والله يخزي من يكيد بمكره
نقموا عليه لان حيدرة ابنه لو لم يكن لبالغوا في قدره
فالنخل يرمى بالحصى من عاجز والنخل يعطي من رماه بتمره
فابو علي في قريش كمؤمن في آل فرعون يفوق بصبره
لو وزعوا ايمانه ما بينهم لنجت قريش كلهم في عشره
لو صح ما زعموا فاني سائل من كان صدق قولهم في كفره
من غيره اوى الرسالة حانيا ويذود عنها بالبنين وشعره
لو لم يكن في دين احمد مؤمنا لم اخرجوه الى الشعاب بقهره
وبقى ثلاثا طاويات ومحاصرا يفدي النبي بولده وبعمره
من كان اول مؤمن بمحمد غير الفتى كراره من صغره
وعلاكم يامر جعفر ا لما راى قام النبي مصليا بوزيره
او كيف يطعم كافر متنجس اصل الطهارة يرتوي من ثغره
او كيف ابقاه النبي بدينه زوجا لمؤمنة تعيش بخدره
هل خالف الهادي شريعة ربه يعفو لعم ما قضى في غيره
ووفاته تكفي تفند زعمهم اذا جمعوا ان النبي بطمره
من بعد ما يده الشريفة غسلت جثمانه ودموعه في سدره
اذ لفه في ثوبه كفنا له من بعدها نزل الرسول لقبره
فتعجبوا مما راوا من فعله وتساءلوا ما بينهم عن سره
فاجابهم والكل يشهد انه يوحى اليه بقوله وبامره
البسته ثوبي ليحمي جسمه في قبره من برده او حره
اما نزولي قبره فامرته ان لا يشدد ضغطه في عصره
عجبا اذا حزن النبي لفقده وبكى عليه علانة وبصدره
هل كان ما صنع الرسول لعمه عرفا اراد المصطفى في نشره
ام انه وحي السماء لعبده كي يشهدوا تكريمه لنصيره
فان قلت عرفا قد نكرت محمدا وكفرت في بعض الكتاب وسوره
في النجم آيات تؤكد وحيه في قوله وفعاله وقراره
فارجع الى الذكر الحكيم وعدله العاملين العالمين بغوره
هم اهل ذكر الله فالزمهم تفز برضى الاله وتحتمي من سقره
بولائهم الله اكمل دينه واتم نعمته بها في ذكره
فابو علي اصلها لولاه ما نمت الفروع واثمرت من جذره
ياسيدي عذرا فاني عاجز من ذا لمدحك يستطيع بشعره
اني لبعض من فضالك قاصر هل نملة تقوى تغوص ببحره
ان كنت عبدا ظالما متكبرا ومرائيا في طاعتي بكثيره
فتزودي من حبكم هو ثروتي زادا سيكفي من اعد لسفره
فوضت امري للنبي وآله فالعروة الوثقى هم في حشره
فبحبهم احظى البراءة من لظى وافوز في جناته وبنهره
يارب فارحم من حوتني بطنها وسقتني ثدييها هوى من دره
واغفر لمن حب الوصي رواه لي مذ كنت في اصلابه وبظهره
ولكل من والاهم بفعاله ومن اهتدى ولقد اتاك بعذره
هناك تعليق واحد:
سلمت يداك
ما اروعها
إرسال تعليق