وقفت سيدة النساء يوماً على قبر ابيها النبي الاقدس صلوات الله عليهما، وقبضت قبضة من تراب قبره المبارك فشمته ثم بكت وأنشأت تقول: ماذا على مَنْ شمّ تربة أحمدٍ أن لا يشّمَ مدى الزمانِ غواليا ... صُبّتْ عليَّ مصائبٌ لو أنّها صُبّتْ على الأيامِ صِرنَ لياليا ***** ووقف الامام عليّ يوماً على قبر الزهراء صلوات الله عليهما وانشأ يقول: أرى عللَ الدنيا عليَّ كثيرة وصاحبها حتى الممات عليلُ ... لكل اجتماعٍ من خليلينِ فرقة وكلُ الذي دونَ الفراقِ قليلُ ... وإنّ افتقادي فاطماً بعد أحمدٍ دليلٌ على أنْ لا يدومَ خليلُ

الثلاثاء، تموز ٢٦، ٢٠١١

المكتب الإعلامي والمعايير الصحفية

مـــــــهدي زايـــــــر جـــــــــاسم


تؤدي المكاتب الإعلامية في الوزارات دوراً بارزاً في نقل نشاطات وفعاليات الوزارات سواء أكانت خدمية أم أمنية ،فتكون حلقة وصل مابين المسؤولين في الدولة من جهة وما بين الصحافة والشعب من جهة أخرى ،فالمكتب الصحفي يمثل مجالين في الوقت نفسه ،فهو يمثل الحكومة أمام الجمهور ،ويمثل صحافة المواطنين داخل الحكومة ،وسيضعه هذا الدور المزدوج في بعض المواقف الأخلاقية الصعبة في بعض المناسبات .

فما الذي تفعله كصحفي وإعلامي إذا طلب منك رئيسك في العمل حجب معلومات غير سرية عن الصحافة ؟ وأنت ترى ضرورة معرفةالجمهور هذه المعلومات ليكون مطلعاً وواعياً بما يجري ما حوله لأن وظيفة الصحافة والإعلام تنوير الشعب وعرض الحقائق المخفية عنه .

وما الذي ستفعله إذا كذب رئيسك على وسائل الإعلام وكنت تعلم بذلك ؟! ويتعين على الصحفيين الحكوميين والعاملين في المكاتب الإعلامية أن يتعاملوا مع هذه المسائل في كل وزراة ، فكيف يستطيع الصحفي أو الإعلامي الموازنة بينما يطلب منه في العمل وبين احترام معايير العمل المهني والأخلاقي، ولمساعدتهم في ذلك وضعت العديد من مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات المعنية بالشأن الإعلامي(قواعد السلوك الإعلامي) أو المعايير الأخلاقية للعمل الإعلامي ،ويستطيع الإعلامي أن يعرف وفق هذه المعايير إذا كان تصرفه صائباً أم خاطئاً؟وهل هو نزيه أم غير نزيه؟ وهل هو منصف أم غير منصف؟كما أن هذه المعايير المهنيةالاحترافية تعتبر ضمير المهنة ويمكن لهذالمعايير أن تعطي فكراً واضحاً لمدير العمل لمعرفة السلوكيات التي يتعبها الموظف في عمله اليومي .

وعلى المكاتب الإعلامية أن تتجاوب مع مصلحة الجمهور،وبما أن القيم تكون متضاربة فإن قواعد السلوك هي المعيار الصحيح لعملهم .وتعد المصداقية هي من أهم سمات العمل الإعلامي لهذه المكاتب،فإن أي شيء يقلل من الصدق التام مع وسائل الإعلام سيدمر مصداقية هذه المكاتب .

إن ثقة وسائل الإعلام بالمكتب الإعلامي تكتسب بصعوبة ولاتتحق إلا مع مرور الوقت عن طريق الأداء المهني والأخلاقي الرفيع وان أول هدف للمكاتب الإعلامية في الوزرات التمسك بالمعايير الأخلاقية وهو أن يوصل بصدق حقيقة الحدث أو القضية أو الخطة أو المشروع .

ومع أن الحكومة والصحافة يبدوان كخصمين في قواعدها السلوكية فإنهما يشتركان في الكثير من معايير العمل الأخلاقي،وفيما يخص النقد و الدقة في نقل الخبر كما تنص الجمعية الأمريكية لمحرري الصحف في ميثاقها على ما يأتي :(( ان النية الطيبة اتجاه القارئ هي أساس الصحافة الجيدة ،وأن يبذل كل جهد لضمان دقة محتوى الأخبار ،وخلوها من التحيز ،وان تقدم جميع جوانب النزاهة )) ،ويجب أن ينص ميثاق العمل الإعلامي أو المعايير الأخلاقية على أن يلتزم العاملون في المكاتب الإعلامية بخدمة المصلحة العامة وليس مصالحهم الشخصية ،وأن يتحملوا مسؤولية العمل الذي يقدمونه ،وأن تكون حرية الصحافة ملك الشعب ،وأن يتصف العاملون بمعايير العمل الأخلاقي كالصدق والثقة والنزاهة وأن لاينقلوا معلومات خاطئة للشعب؛ لأنهم محل ثقة الشعب وتقديره وهم المرآة العاكسة لعمل الحكومة والمسؤولين الحكوميين إلى الشعب وفضح المفسدين وعرض الحقائق أمام الشعب .

mahdyzaer@yahoo.com

ليست هناك تعليقات: